قصص وحكايات Cover Image
قصص وحكايات Profile Picture
قصص وحكايات
@Hikayat • 14 معجب بالصفحة

#طرفة_تهبل_بالضحك

#متى_يجوز_ضرب_إمام_المسجد؟

قال المتوكل لعبادة : رُفع إليّ أنك ضربت إمام مسجد ، وإن لم تأت بعذر أدّبتك.

قال : يا أمير المؤمنين، كنت قد خرجت في بعض الأيام لحاجة لي غلسا، فمررت بمسجد قد أُذّن فيه لصلاة الفجر، فقلت : أقضي هذه العبادة، ثم أتوجه لحاجتي، فدخلت، فأقام المؤذن، ودخلنا في الصلاة، فابتدأ الإمام فقرأ الفاتحة، وافتتح سورة البقرة، فقلت : لعله يريد أن يقرأ آيات من هذه السورة، فانتهى إلى آخرها في الركعة الأولى، ثم قام إلى الثانية، فلم أشك في أنه يقرأ مع الفاتحة سورة الإخلاص،
فافتتح سورة آل عمران حتى أتمها، ثم أقبل بوجهه على الناس، وقد كادت الشمس تطلع، فقال : أعيدوا صلاتكم - رحمكم الله - فإني لم أكن على طهارة !!
فقمت إليه وصفعته !
فضحك المتوكل من ذلك !

نثر الدر 7 / 166- 167

‏مســخرة الزير
روي أن القيصر كان يتفقد أنحاء مملكته عندما مـر على قرية و وجد أهلها يشربون من (ترعة) مباشرة فٲمر بوضع زير ليشربوا منه ثم مضى ليكمل باقي جولته ..
أمر كبيرالوزراء فورا بـ شـراء زيـر ووضعه على جانب (الترعة)ليشرب منه الناس ..
وبعد أن وصل الزير إلي المكانg‎‏قال أحد الموظفين : هذا الزير مال عام و عهدة حكومية . . لذلك لابد من خفير يقوم بحراسته .
وكذلك لابد من "ســقا" ليملأه كل يوم ..
وبالطبع (غير معقول خفير واحد و سقا واحد حــ يشتغل طول الأسبوع) فتم تعيين 7 خفراء و7 سقايين للعمل بنظام الورديات لحراسة وملء الزير !!!!!!‏*ثم نهض موظف آخر و قال :
(الزير محتاج حمالة وغطايه وكوز ) لذا
لابد من تعيين فنيي صيانة لعمل الحمالة والغطا والكوز ..
و هنا بادر موظف "خبير متعمق صاحب نظره ثاقبه" وقال :
(طيب و مين سيعمل كشوف المرتبات للناس )؟؟
لابد من إنشاء إدارة حسابية وتعيين محاسبين بها ‏ليصرف للعمال مرتباتهم ..
ثم جاء بعده من يقول :
( طيب ومين الذي يضمن إن الناس ستعمل بانتظام؟؟
يجب ان يكونو هناك من يتابعهم ويشرف على الخفراء والسقايين والفنيين) فـ تم إنشاء إدارة لشئون العاملين و عمل دفاتر حضور وانصراف للموظفين والعاملين ..
ثم أضاف موظف كبير آخر : ‏(طيب لو حدث أي تجاوزات او منازعات بين العمال وبعضهم من الذي سيقرر في هذه القضايا ) ؟؟
أرى أنه لابد من انشاء إدارة شئون قانونية للتحقيق مع المخالفين والفصل بين المتنازعين .
وبعد أن تم تكوين كل هذه الادارات جاء موظف "موقر" وقال : ‏( من سيرأس كل هؤلاء الموظفين)؟؟ .. الأمر يتطلب انتداب موظف كبير ليدير العمل ..
وبعد مرور سنة .. كان القيصر يمر كالعادة متفقدا أرجاء مملكته فوجد مبنىً فخماً وشاهقاً مضاءاً بأنوارٍ كثيرة وتعلوه ( لافته كبيرة) مكتوب عليها الإدارة العامة لشئون الزير !!
ووجد في المبنى غرف و‏قاعات اجتماعات ومكاتب كثيرة ..
كما وجد رجلا مهيباً أشيب الشعر يجلس على مكتب كبير وأمامه لافته تقول :
الأستاذ الدكتور الطيار الفيلسوف المشارك في كل المعارك واستشهد مرتين من قبل وجاهد مع الملائكة والغزلان :"مدير عام شـئون الزير" ..
فتساءل الملك مندهشاً عن سر هذا المبنى و هذه ‏الإدارة الغريبة التي لم يسمع بها من قبل فأجابته الحاشية :
بأن كل هذا للعناية بشئون الزير الذي أمرت به للناس في العام الماضي يا مولاي !
ذهب القيصر لتفقد الزير فكانت المفاجأة أن وجده فارغاً ومكسورا وبداخله "ضب ميت" و بجانبه ‏غفير و سقا نائمين و بجانبهم لافتة مكتوب عليها :
( تبرعوا لإصلاح الزير ) مع تحيات الادارة العامة لشئون الزير ..
(عبده قدورة )

احدكم لن يرث. ..!! : قصة طريفة

يحكى أن هناك رجلا كان لديه ثلاثة أولاد اسماهم الثلاثة ب "عبد الله "..

..ومضت الأيام وعندما كان الرجل على فراش الموت قال :
- عبد الله يرث... وعبد الله لايرث... وعبد الله يرث !!

ثم قبضت روحه ومات .. تعجب الأخوة من العبارة.. كيف سيحلون هذه المعضلة ؟؟

فاتفق الثلاثة على الذهاب الى قاض المدينة .

وفعلا مضى الثلاثة في الطريق واذا بهم يرون رجلا حائرا يبحث عن شيئ ما ..

فأوقفهم وسألهم:
- "لي ناقة تاهت مني ولا أعلم أين هي ؟ هل رأيتموها في طريقكم ؟

قال عبد الله الأول :
-هل بعيرك أعور ؟

قال الرجل :
- نعم.

قال عبد الله الثاني :
- هل بعيرك أعرج ؟

قال الرجل :
- نعم.

قال عبد الله الثالث :
- هل بعيرك مقطوع الذنب ؟

قال الرجل وقد استبشر خيرا :
-نعم... اذن لقد رأيتموها... أين هي ؟؟

قال الثلاثة :
- لا والله... ما رأيناها !

جن جنون الرجل وقرر أن يصطحب الثلاثة إلى القاضي ..لأنه اعتقد بأنهم أكلوها ويريدون اخفاء الأمر عنه.

لم يعترض الأخوة على الأمر بل قالوا:
- نعم ونحن ذاهبون لقضاء أمر عند ذاك القاضي

وصل الأربعة إلى القاضي فقص الرجل صاحب الناقة القصة على القاضي..

قال القاضي :
-ان ماوصفتم به الناقة انما يدل على أنكم رأيتموها ..هلا اعترفتم؟؟

قال الأول :
- والله ياسيدي مارأينها ولكننا رأينا أثارها ..فعندما قلت أنها عوراء ذلك لأنني لاحظت أن العشب في المكان الذي مرت به قد أكل من ناحية واحدة ..وهذا دليل على أنها لاترى إلا بعين واحدة...!!

قال الثاني :
- ولما قلت أنها عرجاء ..فذلك لأن أحد أثار أقدامها أعمق من الأخر وهذا دليل عجز في احدى رجليها..!!

قال الثالث :
-ولما قلت أنها مقطوعة الزيل .. فلأنني وجدت بعرها قد تكتل بشكل كتل والعادة أن تحرك الناقة ذيلها لتنثر بعرها يمينا ويسارا .. وهذا يعني أن زيل هذه الناقة مقطوع...!!

نظر القاضي إلى الرجل وقال :
- اذهب يارجل فوالله ما وجدوا ناقتك قط !

وبعد أن رحل ذلك الرجل قص الأخوة الثلاثة القصة على القاضي فتعجب منها أشد العجب .. وقرر أن يبقي القضية إلى غد ريثما يفكر بحل لها ..

توجه الأخوة إلى دار المضافة لقضاء اليوم هناك .. وأحسوا بأن أحد ما يراقبه...!

وبعد قليل وصلهم الطعام وهو لحم والخبز
فقال الأول :
- هذا اللحم لحم كلب !!

وقال الثاني :
- هذا الخبز خبزته امرأة في الشهر التاسع من حملها !

وقال الثالث :
- وهذا القاضي ابن حرام !!!!

وصل الخبر إلى القاضي .. فجمعهم في اليوم التالي ..
القاضي :
-من قال منكم أن اللحم لحم كلب ؟

فقال الأول :
- أنا ..

سأل القاضي الطباخ:
- هل فعلا هذا اللحم لحم كلب؟

فقال الطباخ :
- لم يبقى لدينا لحم فقدمنا هذا اللحم وهو فعلا لحم كلب

سأل القاضي عبد الله الأول :
- قل لي يارجل كيف عرفت أنه لحم كلب ؟

قال الأول :
-لحم الابل والغنم وغيرها يكون الشحم فوق اللحم أما هذه فكام اللحم فوق الشحم..!!

فصرخ القاضي :
- أنت ترث من مال أبيك.

ثم قال القاضي :
- من قال منكم أن الخبز قد خبزته امرأة في شهر حملها التاسع ؟

فقال الثاني :
- أنا ..

سأل القاضي عن الأمر فتبين فعلا أن من خبز الخبز امرأة حامل في شهرها التاسع..!!

سأل القاضي عبد الله الثاني :
- قل كيف عرفت عن هذا الخبز ومن خبزه ؟

قال الثاني :
- رأيت الخبز منفوخا من جهة ومستويا في أخرى فتأكدت من علو النفخة أن صاحبته لم تكن تستطيع تحريكه
عندما كان في بيت النار لأن هناك شيئا يعيقها وهو بطنها الكبير من الحمل !!

فصرخ القاضي :
- أنت ترث من مال أبيك.

القاضي :
- من قال منكم انني ابن حرام ؟

فقال الثالث قال :
- أنا ...

سأل القاضي أمه عن المسألة وأقرت بأنه بالفعل ابن حرام !

سأل القاضي عبد الله الثالث :
- وكيف عرفت أنني ابن حرام ؟؟

فقال الثالث :
- لو كنت ابن حلال ما أرسلت لنا عينا لتراقبنا ولا لحم كلب نأكله ولا خبزا غير ناضج.

فصرخ القاضي :
- أنت لاترث شيئا

قال الثالث :
- ولماذا ؟؟؟؟؟

قال القاضي :
- لأنه لايعرف ابن الحرام إلا ابن حرام مثله !!

وفعلا ذهب الأول والثاني إلى أمهما وأقرت بأن الثالث اتى به والده من أمام باب المسجد ورباه وأسماه عبد الله..!!

راقت لي..

لآ تدعي الشجاعة وأنت خارج ساحة المعركة
ولا تجازف في حرب تعلنها ولا تعلم من تحارب .
ولا تعتمد عدتك وأنت جاهل عدة من تحارب .

مرة قصد أحد الثعالب راعي غنم فسأله أن يلعب قليلاً مع غنمه ،فتعجب الراعي منه وعلت ضحكات الراعي المكان من كلام الثعلب فقال له الراعي : أحقا ترغب في اللعب مع غنمي ؟ أجاب الثعلب الماكر :. أي نعم أريد أن ألعب معها , فقال الراعي للثعلب :
كن حذراً إذن وأنت تلعب مع الغنم فأنا لآ أخشى على غنمي ،و إنما أخشى عليك ألا تجيد اللعب معها ،
فوقف الثعلب مستغربا ويسأل نفسه :
إلى ما يرمي راعي الغنم ؟
فقال للراعي هل تأذن لي إذن ؟ فأشار الراعي بعصاه أن أمضي إلى الغنم لتلعب معها .
فمضى الثعلب الماكر إلى قطيع الغنم قائلا لهم : السلام عليكم . فرد القطيع بأدب وحسن تحية :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وإجتمعت حول الثعلب الماكر قائلة : ما الذي جاء بك إلى هنآ ؟ أما خشيت على نفسك من صاحب الراعي ؟ فإندهش الثعلب من كلام القطيع وسأل نفسه : لم قال الراعي لي أول الأمر : كن حذراً فأنا لآ أخشى على غنمي وإنما أخشى عليك ، فأنا من جهة الراعي مطمئن إذ أذن لي باللعب ، لكن من صاحب الراعي الذي ذكرته الغنم ؟ أيكون الكلب ؟ لكني ما رأيت كلبا لا مع الراعي ولا مع الغنم ولا سمعت نباحا !!! فتقدم كبير الغنم من الثعلب سائلا : ما بالك مشغول البال ؟ وكأن الثعلب نشط من عقال وقال : لآ لآ لآ كنت أفكر كيف تكون اللعبة مع القطيع ؟ فقال له : العب كيفما يحلو لك ، فنادى كبير الغنم القطيع أن أقبلوا وانظروا الثعلب الذي ما رأينا مثله في الغابة يرغب اللعب معكم .
فاجتمع القطيع حول الثعلب الماكر وقال لهم :
أنتم أهلي وأحبابي وإخواني ولا أحسبكم غير ذلك فثقوا بي وأرجو أن أكون محل ثقتكم بي ، فقال القطيع : كلنا ثقة فيك بما أنك خبير في اللعب وما عهدنا هذآ في الثعالب، وكلامك عسل يؤثر بشكل سريع حتى في أرباب العقول ، وتبدو خلوقا وعلى تربية حسنة مما جعلتنا منبهرين فيك .فقال الثعلب الماكر : أشكركم من قلبي ،فانتم نعم القطيع فهيا بنا نلعب ،واللعبة بمراحل أولها نزهة في المكان ،وبعدها الجري والقفز ، فضحك القطيع وقال : فكرة مبهرة إذن هيا نلقي نظرة على المحيط .
لكن الثعلب الماكر كل همه صاحب الراعي ،فصحب القطيع في نزهة وبعدها بدأ الجري من هنآ إلى هناك والقفز مثله والكل فرح بهذا الثعلب الغريب لعبه ، لكن الثعلب عينه على صغير حديث ولادة يجري دون أمه فتحايل على القطيع وبدأ يلاعب الصغير ويعزله رويدا رويدا حتى عزله فانقض على رقبته وما إن فعل شعر بمخالب على ظهره ترفعه فإذا به ? نسر قوي عظيم البنية فعلا صراخ الثعلب وإجتمع القطيع حول الثعلب وهو معلق بمخالب النسر وقالت : المكر والخذاع طبعك ووضعنا ثقتنا فيك كما طلبت منا ، فأين أنتم أهلي وأحبابي وإخواني ؟ أما قلنا لك : أما خشيت من صاحب الراعي ؟ وهم كذلك إذ حضر الراعي والثعلب يصرخ من ألم مخالب النسر وقال له : أما قلت لك إني أخشى عليك لآ على غنمي ؟ أما حذرتك وكنت لك ناصحا ؟ فقال الثعلب الماكر : أفلتني من مخالب النسر وأكون حارسا لقطيعك ، فضحك الراعي وضحك القطيع وقال له الراعي : كيف تكون حارسا وطبعك الغدر والمكر والخيانة ؟ فلا كنت مؤتمنا على نفسك فكيف تكون أمينا على قطيعي ؟ أما صادفت يوماً أيها الماكر حيوانا يشبهك يقال له الكلب ؟ والثعلب يصرخ وقال : بلى ، فقال الراعي : حبذا لو تعلمت منه الوفاء .
والآن لآ أجد جزاء لك إلا هذآ النسر فيتولى أمرك وأشار إلى النسر قائلا : لآ تقتله الآن حتى تطوف به الغابة فينظر كل من في الغابة من ثعالب كيف يكون جزاء خائن غادر ماكر ؟
وعاد القطيع إلى مرعاه والراعي ينشد بيت قصيد

لآ وفاء لخل أورثته ثقتي
ولا أمان لمن طبعه المكر .

مفردات سودانية أصلها في القرآن الكريم

لاتشاركنا فيها اي دولة ناطقة بالعربية

وهــــــــــــــــــي :
فلان #نهرني
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{ وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنْهَرْ}.

فلان #أبى يجي
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{إِلَّا إِبْلِيْسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ} .

فلان قميصه #مقدود
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{وَقَدَّتْ قَمِيصَهُۥ مِن دُبُرٍۢ}.

فلان #هايج
{ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا } .

فلان شعره #منفوش
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}.

#زِح من هنا
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} .

فلا #نبزني
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بعد الإيمان}.

لما تكون في مشكلة #احجزوا الجماعه ديل
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ}.

مافي #عوجه_تب
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِىٓ أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ ٱلْكِتَٰبَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُۥ عِوَجَا ۜ}
#تب {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} .

الحاجه #مفتوقة
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} .

الحاجه دي #ممحوقه
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} .

#النعلين
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{إِنِّي أَنَاْ رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ}.

#اللبن_فار
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ} .

عند شجار البعض كلمة يا #رمة وجمعها رمم و #رميم وهي تعني الشئ البالي
ومنها قول الله عز وجل في القرآن الكريم:
{يحي العظام وهي رميم}.

عزيزٌ أنت يا وطني برغم قساوة الزمن.

حول

دروس وعبر في قصص تحكي