2 سنوات - ترجم

مدينة أبوحراز..?

تقع منطقة ابوحراز شرق مدينة ود مدني علي الضفة الشرقية من النيل الأزرق عند ملتقى نهر الرهد بالنيل الازرق.. طبيعة الارض نيلية زراعية يحيط بها النيل الازرق من ثلاثة جهات بحيث تعتبر شبه جزيرة..

تعتبر أبو حراز مدينة العلم والدين مدينة الصالحين الواصلين العارفين بالله اهل الصفاء واهل الوفاء حيث كانت احدى عواصم الدولة الاسلامية فى عهد الفونج وحيث كانت تتميذ هذه العواصم فى ذلك العهد حيث اتخذت شعارها فى الكتابات الرسمية مدينة سنار المحروسة المحمية مدينة المسلمية المحروسة المحمية مدينة ابو حراز المحمية المحروسة .. وارتبط فى أذهان الجميع بأنها بلد الأولياء والصالحين والقانتين الراكعيين الساجدين وقبابها القائمة التى تكسبها حلة جمالية وإرثاً تاريخياً لا يفنى ولا يبلى وعطراً روحياً واريحاً سماوياً سامياً متعالياً يعجب الزوار من يفد اليها..

تقول الرواية إنّ الشيخ الحسن الختمي حين زار (أبو حراز) في القرن التاسع عشر أطال الترحم على القباب التي يرقد فيها أشهر شيوخ الطريقة القادرية في السودان ثم التفت الى تلاميذه ومرافقيه قائلاً: (يا أبنائي من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر أبوحراز)..
وعلى الرغم من ان هذا القول يمنح أبو حراز قداسة تقوم مقام الأراضي المقدسة بالنسبة للمسلمين بناءً على مقصد الشيخ الحسن، إلاّ أن القول نفسه يدعم أبو حراز بأنّها ضاربة في القدم وذات تاريخٍ عريقٍ.المدينة ترقد بين دفتي أراض زراعية في الشمال ويحاصرها النيل الازرق في الجنوب وعند مدخلها يصب نهر الرهد الذي ما أن تقطعه عبر الكوبري إلاّ وحيتك قبة الشيخ أبو بكر (ابو عائشة) حيث يبدأ بعد مسافة كيلو متر واحد شريط القباب التي تبدأ بضريح الشيخ أبو عاقلة أبو مسك وتنتهي بضريح الشيخ يوسف أبو شرا..

التركيبة الاجتماعية للمنطقة تضم خليطاً من الأجناس ويتعايشون في ود وانسجام..

شجر الحراز الذي حملت المدينة صفته إمتدت اليه يد القطع الجائر ولم يبق منه إلاّ القليل كي يحاربه المطر، تاريخ المدينة لم يعصمها من الأخذ بأساليب النزوع إزاء الحياة العصرية، فقد افتتحت كلية أبو حراز الزراعية عام 1978م وكان منتظراً أن تشيد كليات أخرى في عهد نميري حدها الأدنى كليتان للبيطرة ودراسات التراث والفولكلور..

ومثلما غلب على تاريخنا الشفاهة وطق الحنك فقد بقي الكثير من تاريخ مدينتنا في صدور الرجال خلا بعض الكتابات في طبقات ود ضيف الله، وكتاب شيوخ ودراويش التيجاني عامر، كتاب العركيين السيد أبو دريس أبو عاقلة ومساهمات متناثرة هنا وهناك..

اما بالنسبة لعمرانها..

بما ان التعليم الديني إنتشر مبكراً في أبو حراز وقد شهدت خلاوي القرآن وتقابته التي لم تنطفئ بعد دوراً عظيماً في نشر تعاليم الدين الإسلامي من خلال حفظته الذين يقصدونها من كل حدبٍ وصوبٍ.. مع ذلك شهدت أبو حراز التعليم الرسمي باكراً، حيث قام الشيخ حمد ود الناجي بتأسيس أول مدرسة نظاميّة عام 1918م، وعمل يوسف دفع الله المليك مديراً لها، وأغلقت المدرسة من قِبل الإدارة البريطانية بمعاونة الشكرية لعدة سنوات فاضطر الشيخ حمد لنقلها لديوانه..

وهنالك المعهد العلمي الذي يقول عنه الشيخ أحمد إنّه تأسس عام 1950م على يد الشيخ عبد الرحيم وأُغلق في عهد الرئيس نميري.. في محاولة من الشيوعيين لتغيير المنهج الديني وحوِّلت لمدرسة باسم الشيخ عبد الرحيم والذي قام بتأسيس مدرسة اخرى في (حلة الخليفة) وتبعد 12 كلم عن أبي حراز وهنالك أيضاً كلية أبو حراز الجامعية التي تأسست عام 1978م وهي من دلالات تطور المدينة..

اما بالنسبة للتركيبة الإجتماعية لمجتمع أبو حراز الذي يضم خليطاً من أجناس عديدة كالجعليين والدناقلة والشايقية والمغاربة اضافة للعركيين الذين يشكلون الاغلبية.. ويتعايشون في ود وإنسجام وروح إنتماء لهذه البقعة الطاهرة..?

وتعتبر أبو حراز من أجمل واعرق المدن في تلك الولاية..?

image
image
image
image